إعرف أكثر عن الطائرة التي أدخلت المخدرات بنفسها إلى سجن في جدة!

طائرة فانتوم منفذة الجريمة!

طائرة فانتوم منفذة الجريمة!

حدث في أحد سجون جدة عملية تهريب وصفت بأنها "الأغرب والأخطر في عالم الإجرام". إدخال مخدرات إلى نزلاء سجن بريمان باستخدام طائرة تحكم بعد إطلاقها من مواقف مجاورة للسجن.

بحسب التحقيقات التي نشرت بعضها صحيفة "عكاظ"، إن الطائرة من نوع "فانتوم" أطلقت محملة بالحشيش والحبوب المخدرة من مواقف تابعة لمركز تجاري مجاور للسجن.

ias

هي صينية الصنع يستوردها أحد المتهمين ويبيعها بقيمة تصل إلى عشرة آلاف ريال، وتركب فيها كاميرا يصل مداها إلى "نحو ٣٠٠ متر عمودي و٥٠٠ متر أفقي".

إنتهت التحقيقات باتهام ثمانية في القضية بينهم لبناني لتورطه في استيراد طائرات من نوع فانتوم يمنع استيرادها إلى المملكة العربية السعودية. لكن ما أبرز مميزات هذه الطائرة ولماذا أثارت ذعرا في عدد من الدول؟

كيف تعمل؟

"فانتوم" هي عبارة عن سلسلة من طائرات التحكم عن بعد تصنعها شركة "دي جي آي"، وهي شركة صينية مقرها في شنجن بالصين تعتبر من أهم الشركات في هذا المجال.

تستخدم هذه الطائرات عادة لأغراض ترفيهية وتجارية خصوصا لإخراج أفلام سينمائية والتصوير الفوتوغرافي.

إطار هذه الطائرة مصنوع من مواد مركبة. في داخلها أربعة محركات كهربائية مربوطة ببعضها على شكل حرف X. يمكن لها استيعاب أكثر من كاميرا وتسجيل فيديو من زاويات مختلفة.

أنواعها

هناك ثلاثة أجيال من هذه الطائرة. "فانتوم 1" التي أتت بكاميرا GoPro لابتكار أفلام الهواة والتصوير في الوقت عينه. سرعتها القصوى كانت تبلغ 10 أمتار/ثانية في حيت يصل التحكم بها عن بعد إلى نحو 1000 متر. مدة التحليق تترواح بين 10 إلى 15 دقيقة.

ثم اخترعت "DJI" الجيل الثاني من هذه الطائرات أي "فانتوم 2". شهد هذا الجيل تحديثات عدة وصنّعت أكثر من طائرة ضمنه.

تميز بزيادة سرعة الطيران وسعة البطارية. باتت تحديد المواقع أفضل عدا عن أنها أصبحت موصولة بالهواتف الذكية.

أما "فانتوم 3" فأطلقت في أبريل الماضي الذي يصل مداها إلى 2000 متر.

أضيفت ميزة "GLONASS" بالإضافة إلى "GPS" لتحديد المواقع بشكل أفضل. رؤية الكاميرا أصبحت أوسع من قبل.

تتميز أيضا بتصوير فيديو بتقنية 46 مع شاحن 100 وات، وتقنية 1080 بيكسل أخرى مع شاحن 57 وات.

كيفية تشغيلها

توصل الطارة بالبطارية أولا ثم يتم التشغيل بجهاز التحكم عن بعد، وسيتم اشعارك بصوت مميز عند التشغيل.

قبل ذلك يجب القيام ببعض الخطوات كإعدادات تحديد الموقع GPS وبعد الضبط تبدأ بالتحليق.

إستخداماتها

إن إستخدامات هذه الطائرة متعددة لكن لا تزال غير مسموحة بالكامل من الناحية القانونية. قد تستعمل لأغراض صحفية أو لأغراض الصيد وتصوير الطبيعية، إضافة إلى إمكانية مساعدتها في اعمال الإغاثة.

هذا النوع من الطائرات أحدث ضجة كبيرة في عدد من البلدان. ففي شباط الفائت سيّرت طائرات بدون فوق محطات ومواقع نووية استراتيجية في فرنسا ومقر الرئاسة ومختلف مناطق باريس ما أربك السلطات.

كذلك حلقت طائرات مماثلة فوق مقر المستشارية الألمانية، إضافة إلى الولايات المتحدة حيث سقطت طائرة صغيرة بلا طيار في حديقة البيت الابيض في 26 كانون الثاني الفائت.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية