كيف أحدّد العلاقة بين خطوط الطول ومعرفة الزمن؟

احدد العلاقة بين خطوط الطول ومعرفة الزمن

خطوط الطول (Longitude) هي خطوط وهمية على هيئة أنصاف دوائر غير متوازية، تبدأ من القطب الشمالي للكرة الأرضية وتنتهي عند القطب الجنوبي.

يبلغ عددها 360 خطاً، وقد تم الإتفاق على إتخاذ الخط الذي يمر بجرينتش في المملكة المتحدة كخط أساسي ورقمه صفر، والخط المقابل له في الجهة الثانية من الأرض يسمى خط الزوال، فيكون هناك 180 خط شرقي جرينتش و180 خط غربيها.

ias

أما دوائر العرض هي دوائر كاملة ومتوازية، مرسومة على الخريطة في اتجاه شرقي غربيّ، بشكل موازٍ لخطّ الإستواء، وعمودي على المحور. يبلغ عدد دوائر العرض 180 دائرة، مقسّمة إلى نصفين في شمال وجنوب خطّ الاستواء. غير متساوية في الطول، حيث يقلّ طول الدائرة كلّما ابتعدت المسافة عن شمال وجنوب خطّ الاستواء، حيث تعتبر دائرة الاستواء أكبر دوائر العرض، ودائرة القطب الشماليّ والقطب الجنوبيّ أصغرَها.

تعتبرُ خطوط الطول ودوائر العرض خطوطاً وهميّة، رسمها العلماء بشكلٍ طوليّ وعرضيّ على خريطة ومجسّم الكرة الأرضيّة.

يمكن تحديد الأماكن بشكل دقيق على سطح الأرض وعلى الخرائط، بناءً على موقعها جنوب أو شمال خطّ الإستواء، أو شرق أو غرب خطّ جرينتش، حيث يكون موقع التقاء خطوط الطول ودوائر العرض موقع المكان بشكل محدّد، كما تستخدم هذه الخطوط الوهميّة لتوجيه الطائرات والسفن من الأرض، عن طريق استخدام لاسلكيّ لتحديد موقعها.

تنهي الأرض دورتها حول محورها أمام الشمس خلال 24 ساعة أي أنها تقطع 360 خط طول خلال هذه المدة من الزمن ، أي تقطع المسافة بين خط واخر في 360/24 =4 دقائق و هذا هو الفرق بين خط طول وآخر لخطوط الطول فائدة هامة في تحديد الوقت على سطح الأرض، فقد تم الإتفاق على تغيير الوقت كل 15 خط طول ساعة كاملة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية