هذه هي طريقة لبس الاحرام المتعارف عليها بين جميع الحجّاج!

طريقة لبس الاحرام

بعض الأماكن تفرض على زائريها ان يتقيّدوا بملابسها او قواعدها او حتى تقاليدها: العريس السعودي مثلاً، يميل كثيراً الىارتداء البشت اما الحجّاج فيفرض عليهم ان يرتدوا ملابس الإحرام.

ias

ما هي ملابس الإحرام؟ وكيف يجب لبسها؟ 

خلال الزيارة الى مكّة من أجل تأدية مناسك الحجّ والعمرة، على الزائر ان يملك النية من اجل تأدية هذا الفرض الديني. بدايةً، يتوجّب عليه قصّ الأظافر وحلق الشعر ثم ارتداء ملابس الإحرام. هذه الملابس هي عبارة عن ثوب أبيض مصنوع من القماش يعرف باسم الإزار يقوم الرجل بلفّه حول منطقة الخصر ليغطّي بها منطقة البطن والقدمين.

ثم يضع الرداء، باللون الأبيض، الذي يجب ان يغطّي الكتف الأيسر وطرف من خصره على ان يبقى الكتف الأيمن مكشوفاً. فيما خصّ الأحذية، يكتفي الرجل بارتداء نعلاً يكون كاشفاً لكعب القدمين.

اما إذا كنتم تتساءلون عن الملابس الداخلية او حتى الجوارب، لا يجوز ابداً على الحجّاج ان يرتدوها خلال أداء مناسك الحجّ. يمنع ايضاَ على الحجّاج ان يقوموا برشّ العطر او الروائح الطيبة على هذه الملابس ويجب المسارعة على تبديلها في حال حصل ذلك او في حال تمزّقت او اتّسخت.

ما لا يعرفه الكثير منكم، أنه يحقّ للمعتمر ان يرتدي ملابس الإحرام إذا كان معتمراً مسافراً عن طريق البحر او الجوّ من بلده وصولاً الى هذه الأرض المقدّسة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية