حرب الوظائف في السعودية: هل تحصل المرأة على حصة الأسد؟

وظائف للمراة السعودية

ما كان غير متوقّعاً داخل المجتمع السعودي اصبح يتحقّق اليوم وبطريقة مفاجئة جدّاً!

المرأة السعودية، التي لم تكن تعرف الكثير عن العالم الخارجي أصبح بإمكانها مع بداية العام 2018 ان ترفع صوتها وتؤكّد لشريك حياتها أنها قادرة على القيام بالكثير. بعد القرار الملكي بالسماح لها بقيادة السيارة على طرقات المملكة العربية السعودية، ها هي اليوم تطأ بقدميها مجال التوظيف السعودي.

ias

نلاحظ في الفترة الأخيرة هيمنة إعلانات التوظيف التي تستهدف فئة النساء دون غيرها من أفراد المجتمع وهذا الأمر بدأ يثير القلق عند الرجل السعودي. فما الذي يجري؟

عند تصفّح مواقع البحث عن وظائف يلفت انتباهك إعلانات وظائف ولكن "للنساء السعوديات". المرأة السعودية، أصبحت اليوم فرداً أساسياً في هيكلية المجتمع. على الصعيد الأكاديمي، ظهر دور المرأة في مجال التعليم خاصّة بعد قرار وزير التربية بتعيين معلّمات السعوديات في مدارس الذكور ما أثار انزعاج وتضايق الكثير من المواطنين.

عملية انخراط المرأة السعودية في الحياة العملية ومستمرّة، وها نحن اليوم نراها تدخل من بابها العريض الى مديرية الجوازات والمنافذ البرية.

صحيفة "عكاظ" المحلية، نشرت إعلان المديرية عن توفر عدد من الوظائف الشاغرة برتبة جندي للفتيات السعوديات المتخرجات من الثانوية العامة. وقد وضعت المديرية مجموعة من الشروط يلزم جميع المتقدّمات على الوظيفة الالتزام والتقيّد بها.

دور المرأة السعودية بدأ يصبح واضحاً واساسياً في الحياة الاجتماعية وهذا ما جعلها تصبح ركناً في النيابة العامة التي فتحت المجال لتوظيف محققات في المركز الرئيسي ومختلف مناطق المملكة العربية السعودية كما وطاقم إداري مساند.

توظيف السعوديات وتمكينهن في المراكز المهمّة والعالية هو جزء من رؤية 2030 التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان وهذا من اجل استثمار طاقات النساء الفكرية ومهاراتهن العلمية لخير السعودية وتطوّرها.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية