6 عوارض تدل على تلف "فلتر الهواء" في السيارة

ميكانيكي يصلح عطل في السيارة

6 عوارض تدل على تلف “فلتر الهواء” في السيارة

سنوضح لك فيما يلي 6 عوارض تدل على تلف فلتر الهواء في سيارتك يجب أن تنتبه إليها، تعرف عليها بالتفصيل فيما يلي.

ias

يعتبر فلتر السيارة هو رئة السيارة، وبالتالي إن نظافة فلتر السيارة هو حاجة ضرورية لكي تحصل السيارة على الهواء النظيف والنقي، ولكن يا ترى ماذا يحدث لسيارتنا عندما يتعطل فلتر الهواء الخاص بها ويدخلها الهواء الملوث؟ وإليك هنا طريقة تنظيف بخاخات السيارة بخطوات بسيطة

أهمية فلتر الهواء

تعتمد محركات الاحتراق الداخلي على الهواء لكي تعمل، ويؤدي فلتر الهواء غير النظيف إلى اختناق السيارة، مما يزيد من المشاكل على نطاق واسع في قطع السيارة ومحركها.

عوارض تعطل فلتر السيارة

لحسن الحظ، إن عوارض سوء فلتر الهواء وتعطله من الممكن التعرف عليها بسرعة وهي على الشكل التالي:

اتساخ فلتر الهواء وتحول لونه

دائمًا ما يكون فلتر السيارة الجديد بلون أبيض شبه كامل، ولكن مع الوقت يتسخ الفلتر بسبب ملوثات الهواء ويمكن أن يتحول للون البني والأسود

الفحص البصري الأولي يؤكد وجود الفلتر السيئ، ويجب دائمًا فحص الفلتر تحت الضوء كاف، ففي حال ظهر بشكل ملوث ومتسخ فمن الضروري تنظيفه بسرعة. وتابع معنا هل يمكننا رش المكابح بالمياه لتبريدها حين ترتفع حرارتها؟

تصليح عطلل في السيارة
تصليح عطلل في السيارة

تقليل استهلاك الوقود

يحافظ فلتر الهواء النظيف على تدفق الهواء وبالتالي يقتصد من استهلاك الوقود بمستويات صحيحة. ولكن إذا بدا هنالك خطب في استهلاك الوقود أو قل بعض الشيء فهذه دلالة على قلة تدفق الأكسجين وضعف في استهلاك الوقود.

تقطع في عمل المحرك

إذا كانت تعاني من صعوبة في تشغيل سيارتك فالسبب هو نسبة الهواء إلى الوقود منخفضة. مع العلم عندما تكون النسبة غنية جدًا بالوقود يمكن أن تتسبب في غمر المحرك وتلويث شمعات الاشتعال، مما يزيد نسبة الانقطاعات والصعوبات في البداية.

أصوات غريبة من المحرك

إذا كانت السيارة تُصدر صوتًا غريبًا أو اهتزازًا فأنت تواجه مشكلة في فلتر الهواء. أحد أسباب هذه المشكلة هو شمعات الاحتراق الملوثة، وإذا اكتشفت أن فلتر الهواء بحاجة إلى تغيير فمن الحكمة التحقق أيضًا من حالة شمعات الإشعال بحال كانت تعرضت للتلف.

إضاءة لمبة فحص المحرك

تضيء لمبة فحص المحرك لأسباب كثيرة وأهمها وجود ترسبات في المحرك، لذلك عندما تدخل الملوثات إلى المحرك فهي تتسبب التراكمات مع مرور الوقت. وانتبه بحذر أكثر الأسباب التي تؤدي الى حرائق السيارات في الصيف!

ضعف في التسارع

إذا بدت عملية التسارع بطيئة فقد يعاني محرك السيارة من قلة الحصول على الأكسجين الكافي، وإذا كانت السيارة تهتز عند التسارع، أو تستجيب ببطء على غير عادة فمن المحتمل أنها لا تحصل على الهواء اللازم للعمل بأدائها الأقصى.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية