5 أسباب رفعت معدلات العنوسة في السعودية إلى رقم خيالي!

الشبح الدائم

الشبح الدائم

أثبتت دراسة اجراها عضو هيئة تدريس بالجامعة الإسلامية في السعودية خمسة مسببات رئيسية لارتفاع العنوسة في السعودية إلى نحو أكثر من 4 ملايين فتاة.

اثبتت دراسة اجراها عضو هيئة تدريس بالجامعة الإسلامية في السعودية خمسة مسببات رئيسية لارتفاع العنوسة في السعودية إلى نحو أكثر من 4 ملايين فتاة.

ias

رصد الاخصائي الاجتماعي أحمد السناني ارتفاع هذا العدد بعدما كان 1.5 مليون فتاة عام 2010.

بحسب رصد السناني، فإن أصحاب قصور الأفراح من ضمن المتهمين في زيادة نسبة العنوسة نظراً للمبالغة في أجور القاعات والتي تتراوح أسعارها بين 50 – 95 ألف ريال مما يعد مبلغاً مكلفاً على الشباب، مشيراً إلى وجود مقترح لرجال الأعمال والجمعيات الخيرية من باب المسؤولية الاجتماعية ببناء قاعات أفراح وتأجيرها للشباب المقبلين على الزواج بمبالغ رمزية.

وفقا لصحيفة "مكة" شدد السناني، على ضرورة تكاتف الجميع لمحاربة هذه الظاهرة التي تضر ببناتنا وشبابنا وتجعل أمر إكمال نصف دينهم عائقاً أمامهم بسبب هذه العوائق التي وضعها جشع المجتمع أمامهم.

من جانبه دعا الأخصائي الاجتماعي ماجد المطرفي، إلى ضرورة إيجاد حلول على مستوى مناطق المملكة تحت مظلة إمارات المناطق لكي تكون عوناً في إصلاح الشباب والفتيات وعدم تركهم فريسة لمسالك قد تؤدي لانحرافهم.

الأسباب الخمسة التي ترفع العنوسة في السعودية هي:

  • غلاء المهور.
  • تكاليف الزواج.
  • تزويج بعض الآباء بناتهم رغبة في المال.
  • البطالة بين الشباب.
  • السكن وغياب الدور الاجتماعي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية