أفضل التطبيقات الإسلامية مع قرب بدء شهر رمضان

الشهر الكريم يفيض بالمؤمنين

الشهر الكريم يفيض بالمؤمنين

مع اقتراب موعد شهر رمضان المبارك ورغبة العديد من المؤمنين أداء مناسك الحج والعمرة، نعرض لكم أبرز التطبيقات الإسلامية المفيدة التي يمكن تحميلها على هواتف "أندرويد"، آملين أن تكون لكم عونا في الصيام خلال شهر السماح الفضيل.

1- Quran Android

ias

هذا التطبيق المجاني على متجر "جوجل بلاي"يتميز من حيث الشكل بصور متناسقة وواضحة ما يقدم لك قراءة واضحة ومفيدة. يتيح أيضا إمكانية مشاركة آية معينة على العديد من التطبيقات الأخرى وشبكات التواصل الاجتماعي، مع الإستماع لأصوات العديد من المشايخ المشهورين.

كذلك ولإتمام صلاة متكاملة، يسمح بتحفيظ الآيات في المفضلة أو حتى في المرجعيات.

2- حصن المسلم 

يوفر هذا التطبيق العديد من الأذكار و الأدعية الواردة في كتاب حصن المسلم من القرآن والسنة. يمكنك البحث بكل سهولة داخل أذكار الصباح والمساء إذ أنه تطبيق سهل وسلس.

يمكن مشاركة الأذكار وإرسالها أو نسخها ولصقها في أي تطبيق آخر.

لا يمنع أيضا المشاركة عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو حتى عبر الرسائل الخاصة والرسائل الإلكترونية مع أصدقائك.

3- طريق الإسلام 

يعتبر هذا التطبيق أكبر مكتبة صوتية إسلامية على اندوريد، بحسب ما يعرّف عنه جوجل بلاي، إذ يحتوي على أكثر من مئة ألف مادة صوتية لأكثر من ألف شيخ من كبار الأئمة و الدعاة.

كذلك يوفّر أكثر من أربعمائة مصحف صوتي مرتل ومجود ومعلم ومصاحف مسجلة ذات جودة عالية جدا بقراءات متنوعة. ما سيميزه أن هناك إمكانية تنزيل الملفات للسمع إليها بدون الاتصال بالانترنت "قريبا" على ما تفيد جوجل.

4- إمساكية رمضان

لا بد من معرفة مواقيت الصلاة التي يعرضها التطبيق الذي يحمل إسم "Ramadan 1436" وفق التاريخ الهجري.

كذلك يحدد المدة الزمنية للصلاة القادمة إضافة إلى موعد الإفطار.

مضمونا، يحتوي على أحكام الصوم والأذكار معتمدا على مصادر كبيرة. مؤخرا تمت إضافة الأذان بصوت الشيخ محمد رفعت والشيخ عبد الباسط. 

أما إذا كان لديك هذا التطبيق وتعاني من مشاكل معينة فتم تعديل مشكلة القائمة التي لا تظهر في بعض الأجهزة التي لا تحتوي على زر القائمة، وذلك بإضافة زر الإعدادات في الصفحة الرئيسية.

5- صلاتي 

تطبيق جميل يحدث باستمرار. فيه خاصية الـ"Widget" التي تبقى أمام أعينك التي تعرض التاريخ الهجري وموعد الصلاة القادمة والوقت المتبقي عليها فقط.

يخطر بموعد الصلاة ويذكر بالإقامة، مع القدرة على ضبط القوت داخله.

مع تزويده ببوصلة لتحديد اتجاه القبلة يحتوي أيضا على خاصية تحديد موقعكعن طريق GPS وتطبيق الإعدادات الافتراضية حسب هذا الموقع، إضافة إلى تنبيه لصلاة الفجر والسحور .

تقنيا تم تجديد الواجهة بدعم التصميم الجديد لأندرويد 5 وإضافة صفحة في قائمة الخيارات لتمكين المستخدمين من دعم التطبيق.

6- Sebha

يتمتع هذا التطبيق بمزايا توفر محاكاة لسبحة حقيقية من حجر الكهرمان كما لو أنك تمسك مسبحة بين يديك.

يقوم بتنبيهك إما بإصدار صوت أو بالاهتزاز عند الانتهاء من الخرزات الثلاث وثلاثين. كما ويمكنك إعادة ضبط العداد.

مع خاصية الاهتزاز يمكنك الإستفادة في حالة الوضع الليلي حيث ستشعر باهتزازة كل حبة بعد تحريكها. كذلك يمكن مشاركته عبر مواقع تواصل إجتماعي.

7- مناسك

مع قرب أداء مناسك الحج والعمرة، يقدم هذه التطبيق العديد من الفقهيات والإيمانيات والأدعية والأذكار والأحاديث بأربع لغات.

يستوعب بسهولة المواقيت الزمانية والمكانية والإحرام وأحكامه وأنواع النسك وأيام الحج وسننه.

لا بأس أيضا من متابعة عدد من فتاوى الحج والعمرة مع خاصية التنبيه على مجموعة من الأخطاء التي تكثر أثناء أداء المناسك. يتيح هذا التطبيق إمكانية إضافة الأذكار إلى مفضلتك و إرسالها لأصدقاءك أو مشاركتها عبر الشبكات الإجتماعية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية