فيروس خطير في "آيفون" على شكل تطبيق للأفلام الإباحية!

جهاز "آيفون" (بلومبيرج)

جهاز “آيفون” (بلومبيرج)

يبدو أن المشاكل ترافق شركة "آبل" مع الربع الأخير من هذا العام. ثغرات تكتشف وتعالجها الشركة بسرعة. أما آخرها فأتى بوجه الأفلام الإباحية.

بعد أسبوعين من تعرضها لأقسى الهجمات الإلكترونية، تعاني "آبل" حاليا من برمجية خبيثة تؤثر على بعض مستخدميها خاصة في الصين، حيث هذه العلامة التجارية محبوبة جدا.

ias

وفقا للشركة الأمنية "بالو ألتو"، وهي شركة مقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تسللت إلى هواتف المستخدمين برمجيات ضارة تحت مظلة تطبيق خبيث أطلق عليه إسم "YiSpecter".

ومن المرجح أن ينتشر هذا الخبيث فورا، أكثر من "XCodeGhost" الذي أربك "آبل" الشهر الفائت وهي الخارجة من مؤتمر كبير أزاحت فيه الستار عن هاتفين جديدين إلى جانب أجهزة ذكية أخرى.

ينتشر هذا التطبيق من خلال تحميل نسخة مقلدة من "QVOD" وهو تطبيق للفيديوهات التي تحتوي أحيانا على بعض الداتا المقرصنة أو الإباحية.

> ما هي عواقبه؟

عند تحميل التطبيق، يجمع المعلومات عن عاداتك خلال استخدام الهاتف، ويحمّل بدون استئذان تطبيقات جديدة مع الحرية في أن يحذق لك تطبيقات أخرى حملتها بنفسك.

ليس ذلك فقط، يسرح ويمرح داخل متصفح "سفاري" الخاص بشركة "آبل" ويجمع البيانات الخاصة بك. بكل بساطة هو يعبث بمحتوياتك بلا حسيب او رقيب. كأنه يذكرنا بالثغرة في تطبيق "Mail".

موقع "Quartz" نقل عن مصدر مطلع على المسألة أن الإصلاح في نظام تشغيل "iOS 9" رفع من مستوى الأمان في أجهزة "آيفون" ولن يسمح لـ"YiSpecter" بالتسلل إليها. لكن لا شيء رسميا يطمئن حتى الساعة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية