ما هو حساب المواطن الموحّد؟

حساب المواطن الموحد

حساب المواطن الموحّد هو من البرامج الجديدة المطروحة حديثاً في المملكة العربيّة السّعوديّة، وخطوة جيّدة تُضاف إلى نظام الميزانيّة السّعودية 2017.

استحدثت الحكومة في السّعودية هذه الآليّة الجديدة لتقديم الدّعم النّقدي للمواطن ليتمكّن من التأقلم مع ارتفاع الأسعار من خلال رفع الدّعم التدريجي.

ias

آلية العمل مع هذا النظام تكون من خلال إنشاء حساب لكل مواطن وإيداع مبلغ ماليّ كل شهر فيه. تمّ البدأ بتسجيل المواطنين في الحساب الموحّد منذ بداية شهر فبراير الحالي.

حساب المواطن الموحّد يجمع كل أشكال الدّعم الحكوميّ في نافذة إلكترونيّة واحدة لكل أسرة سعوديّة. أماّ أشكال الدّعم فهي تتراوح ما بين الدّعم الصّحي والاجتماعي والسّكني من خلال مبالغ نقديّة يتمّ إيداعها في الحساب.

السّبب من إنشاء هذا الحساب للمواطن، هو لمواكبة الإصلاحات على صعيد التّنمية الإجتماعيّة. التسجيل في البرنامج متاح على مدار 24 ساعة يومياً على البوابة الإلكترونيّة لبرنامج حساب المواطن. ولا يوجد تاريخ نهائي للتّسجيل في الحساب.

يقوم ربّ العائلة بتعبئة نموذج الإشتراك على صفحة حساب المواطن الإلكترونيّة، ويتمّ تقدير البدل أو حجم الدّعم بناء على مؤشّرات الإستهلاك، بمعنى أنّه كلما انخفض استهلاك المواطن كلما زاد رصيده النّقدي في الحساب.

يعدّ هذا البرنامج من أحسن الأمور لتعزيز الإقتصاد في المملكة العربيّة السّعودية، وكخطوة لتحقيق مستهدفات برنامج التّحوّل الوطني لتطوير العمل الحكومي، ولتحقيق "رؤية المملكة العربية السّعودية 2030".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية