طائر يحطم أنف طائرة

مقدمة طائرة متحطمة

مقدمة طائرة متحطمة

لم يكن تعلم طائرة بوينج العملاقة، التي تتحمل وزن 70 طنا، أنها قد تصطدم يوما ببضع مئات الغرامات وتتضرر إلى حد كبير.

أثناء هبوطها في مدينة نفسهير التركية قادمة من اسطنبول تعرضت طائرة رحلة الخطوط الجوية التركية " TK2004" إلى ضرر هائل في مقدمتها بسبب تصادمها مع طائر.

ias

الطائرة من نوع بوينج 737-800 تعد من الطائرات النفاثة. طولها 130 قدما مع أكثر من 150 مقعدا.

حساب "فلاي ريبورت" على موقع "تويتر" للتواصل الإجتماعي نشر صورا للطائرة تظهر أضرارا صغيرة بالنسبة إلى حجمها لكن كبيرة إذا كان الفاعل .. طائر.

في هذا الإطار قال متحدث باسم الخطوط الجوية التركية أن هذا النوع من الأضرار ليس مألوفا لحادث من هذا القبيل، لأن أنفها ليّن جدا ومصنوع من مواد لينة كالفيوزات.

وإذ شدد على أن التشوه الذي حصل هو نتيجة طبيعية لمثل هذه الحوادث، شرح أن الحوادث المؤثرة هي احتكاك الطيور بالمحركات والأجنحة لا تشكل خطرا.

وبالفعل فد هبطت الطائرة بنجاح ولم يصب أي من ركابها الـ125.

هذا الحادث أتى بعد أسبوعين من حادث هبوط اضطراري في مطار أتاتورك لطائرة الركاب القادمة من ميلانو إلى اسطنبول والتابعة للخطوط الجوية التركية، حيث اشتعلت النيران في المحرك الأيمن للطائرة.

كذلك تعرضت طائرة إيرباص A330 في بداية الشهر ذاته إلى إنزلاق قبالة المدرج في مطار النيبال، وتحطمت مقدمتها.

أما الحوادث المماثلة، نذكر منها حادثة طائرة تابعة للخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) كانت متوجهة إلى فرانكفورت في شهر آذار الماضي اضطرت للعودة إلى مطار العاصمة اللبنانية بعد دقائق على إقلاعها، لأن سرباً من الطيور دخل إلى محركها ما أدى إلى تعطله.

وفي عام 2009 هبطت طائرة للخطوط الجوية الأمريكية اضطراريا في نهر هدسون قبالة مانهاتن بعد اصطدام طير من فصيلة الأوز بها ما أدى إلى فقدان السيطرة على كلا محركيها.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية