اسباب وعلاج كثرة التبول عند الرجال في الليل

كثرة التبول عند الرجال

يتعوّد الطفل منذ صغره ان يدخل الى الحمّام لقضاء حاجة التبوّل بمفرده! ومع تقدّم العمر، يحمل الانسان هذه المسؤولية خوفاَ من ان يتبوّل في سريره او في ملابسه خاصّةً في الليل.

ias

معدّل عملية التبول عند الرجل والمرأة ينحصر بـ 4 او 6 مرّات في اليوم وهو أمرٌ طبيعي جدّاً: ولكن مع زيادة دخول المرحاض من اجل التبوّل خاصّةً عند الرجل يطرح علامة استفهام لمشاكل صحية وجسدية.

يرجّح الأطباء اوّلاً، ان الرجل المصاب بمرض السكري تتكرّر عنده عملة التبوّل اثناء الليل وذلك للتخلّص من الجلوكوز الباقي في الجسم عن طريق البول. لذا من الضروري ان تستشير طبيبك إذا كنت تواجه هكذا حالات في الليل.

ومن اهمّ الأسباب التي تزيد من عملية التبوّل عند الرّجال، هو تضخّم حجم البروستاتا التي ستضغط على مجاري البول وتشعر بحاجة كبيرة الى التبول. ومن المحتمل ان تترافق عملية التبول بأوجاع او حتى ظهور علامات دم حمراء في البول.

الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين مثل القهوة والشاي، تزيد من انتاج البول فتتردّد كثيراً الى الحمام في الليل.

النظام الغذائي غير السليم والصحّي، يؤثّر سلباً على عملية التبوّل. اللحوم الحمراء، الشوكولاته، التوابل الحارّة والخبز لا تقدّم للجسم الكثير من الفوائد الصحية والألياف مما ينعكس سلباً على عملية التبول وزيادتها خاصّة في فترة الليل.

لذا ننصحكم بتجنّب شرب كميات كبيرة من الماء قبل التوجّه الى النوم والاعتناء بنوعية الطعام الذي تتناوله لأنه يؤثّر كثيراً على عملية إدرار البول والتبول.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية