ما معنى غسيل الأموال؟

ما معنى غسيل الأموال

غسيل الأموال أو تبييض الأموال (Money laundering) هو العملية التي تقوم على تحويل الأموال التي تم اكتسابها بطرق غير قانونية الى أموال قانونية.

تتم هذه العملية من خلال إخفاء المصادر التي تم كسب المال منها واستخدام الأموال في مشاريع استثمارية قانونية لتثبيت نظافة الأموال وتخبئة السر الأول الذي كان مصدرا غير قانونيا للمال الذي تم جمعه.

ias

وقد تم تعريف غسيل الأموال بطريقة مختلفة عن التعريف الأول السابق، إذ تم اعتباره بأنه "إخفاء حقيقة مصادر الأموال غير المشروعة والقانونيّة، وجعلها وكأنّها أموال نظيفة، وأنه قد تم اكتسابها من مصادر مشروعة".

هذه العملية غير القانونية من الأمور التي يحاسب عليها القانون ويطبق أحكامه على كل من مارسها، لأنها تعتبر من الجرائم الخطيرة التي تؤثر سلبا على الاقتصاد، فيتمكن من قام بهذه الجريمة من تشغيل أمواله واستثمارها وتوفير الكثير من الربح، علما بأنه لم يتعب في جمع هذه المبالغ الطائلة.

كل شخص متهم بتبييض الأموال، يعاقب إما بعقوبة الكسب غير المشروع، أو بعقوبة غسيل الأموال.

  • عقوبة الكسب غير المشروع: وهي النقطة التي يتساءل فيها رجال القانون عن الوسائل غير المشروعة وغير القانونية في كسب المال الكثير.

  • عقوبة غسيل الأموال: وهي التهمة التي توجه الى كل شخص أثبتت ممارسته لهذه العملية غير القانونية وحصل على المال بطرق غير شرعية.

إن تبيض الأموال من الممارسات البشعة التي تظلم البعض وتضيع حقوقهم وتفيد البعض الآخر وتزيد من نسبة الفساد في العالم. ولمكافحة غسيل الأموال لقد عمدت الكثير من الدول إلى إنشاء وحدات متخصصة بمكافحة غسيل الأموال، وقامت بإصدار قوانين خاصة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية