كيف يعاقب القانون مدير القروبات على واتس أب؟

مسؤولية مدير قروبات واتس اب

يلجأ الكثير من الناس حول العالم إلى برنامج واتس أب، فهو يمكّنهم من مخاطبة أي شخص حول العالم من الموبايل أو من الكمبيوتر من دون أية مشكلة. هذا وبإمكانك في واتس أب أيضاً إنشاء قروبات للتخاطب مع عدد كبير من الأشخاص في آن واحد.

ias

إلا أن مدير القروب على التطبيق هذا، يتوجب عليه الكثير من الواجبات القانونية، فهو يتحمل مسؤولية التأخير أو عدم التبليغ عن أية مخالفة يرتكبها أحد أعضاء القروب لاسيما إذا تعلّق الأمر بالنظام العام، الأمور الدينية أو الآداب.

ويشر عضو مجلس المحامين العرب المحامي "عمر الجهني" إلى أنّ من يرتكب هذه المخالفات سوف تنزل بحقه أشد العقوبات، ففي ببعض الحالات يتعرض مدير القروب إلى السجن لخمس سنوات في حال تجاهل المخالفة التي تُرتكب في المجموعة. أما إذا لم يبلِّغ المدير عن المخالفات، فيُعتبر حكماً شريكاً فيها.

وذكر نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، في مادته السادسة هذه المخالفات مؤكداً أن المدير يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات إضافة إلى غرامة مالية لا تزيد على 3000000 ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين إذا: 

  1. تم المس بالنظام العام.
  2. تم المس بالقيم الدينية.
  3. تم المس بالآداب أو حرمة الحياة الخاصة.

ومن الضروري أن تعلم أيضاً أن العقاب يطال كل من صاحب القروب والشخص الناشر. أما الأشخاص الآخرين فلا تطالهم المساءلة إلا إذا شاركوا في الحوار.

إقرأ أيضاً: للمرة الأولى.. إستدعاء مدير قروب "واتس أب" في السعودية

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية