بالفيديو.. سعودية تقود سيارتها في الرياض ومطالبات بـ"جلدها"!

أمام "كوفي شوب" (يوتيوب)

أمام “كوفي شوب” (يوتيوب)

من جديد، يستعر الجدل حول قيادة المرأة للسيارة في السعودية. آخر فصوله هو فيديو لإحدى المواطنات تتخطى الحظر القانوني في المملكة وتقود سيارتها. إليكم ما قالت.

لطالما شكلت هذه الخطوة المحرّمة تحديا كبيرا عند بعض الفتيات في المملكة، حتى وصلت ذات مرة إلى مجلس الشورى.

ias

أكثر من فتاة قدن سيارتهن في المملكة. يكفي أن تطلع على تلك التي تركها السائق في الطريق، وغيرها المئات من الفيديوهات والمقالات المنتشرة عن هذا الموضوع. 

أما الجديد، هو فيديو انتشر عبر موقع "يوتيوب" الأحد في الأول من نوفمبر تظهر فيه إمرأة تقود سيارتها في عدد من طرقات العاصمة وتتوقف لشراء قهوة من "كوفي شوب" شهير.

الفيديو الذي نال أكثر من 15 ألف مشاهدة حتى الآن إنتشر بين مرتادي مواقع التواصل، ويدوم لدقيقة واحدة فقط.

فيه، كشفت الإمرأة "ليست المرة الأولى التي تقود السيارة ولكن لم توثّق هذه اللحظات بالفيديو. المرة الأخيرة في عهد الملك عبدالله".

وإذ طلبت من الملك سلمان بن عبد العزيز "إنصاف" الفتيات في المملكة، يبدو من الشريط أنها لم تكن وحيدة في السيارة إذ كانت تسأل من بجانبها ماذا تحب أن تشرب، وأخرى جالسة في المقعد الخلفي إذا كانت تريد تحلية قهوتها بالسكّر.

لكن في فيديو آخر نشره حساب "حملة 26 أكتوبر"، تظهر هذه المواطنة في شريط أطول، فيما تم التعريف عنها بأنها "أم عبد المحسن".

في الشريط الثاني تقول "أعتقد أنه من حق أي امرأة تتمكن من القيادة أن تعلم النساء من حولها"، مشيرة إلى "أنها تلتزم بقوانين السير في المملكة حتى ولو لم تملك رخصة" قيادة.

أما سبب تصوير الفيديو فهو حادثة منذ السبت الفائت حين ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ببريدة سائق طالبات من الجنسية الباكستانية، خطف فتاة وإغتصبها وصورها عارية.

هنا سألت المواطنة التي قادت السيارة "بأي حق يغتصب سواقا فتاة في بريدة. هذه قضة سمعنا عنها فماذا عن القضايا التي لم نسمع بها؟".

> مطالبات بجلدها

على موقع "تويتر" إنتشر هاشتاق "#مواطنة_تقود_سيارتها_في_شوارع_الرياض" سريعا، حيث علّق الناشطون على هذا الفيديو.

حساب باسم "@Abdullah_H08" كتب "الجلد يابو فهد لتكون عبره لمن اعتبر". أما عمرر العتيبي فقال ساخرا "اطالب بجلدها بالعقال جلد مبرح لكي لا تخرج مره اخرى وتقود".

في المقابل، أتت أصوات داعمة لهذه المواطنة مثل حساب "@Farah_abdullah0" التي غرّدت "خلوها تسوق ع راحتها وبكيفها.بلا فشكلكم".

خلود عبدالله كتبت أيضا "تسوق بحالها ماضرت احد ولاتسببت بمشاكل. ماجاها الا العافيه".

يذكر أن الناشطة هالة الدوسري كانت بين الأوائل الذين نشروا مقطعا من الشريط وأعادت تغريدتها لجين الهذلول. فيما قالت حسابات أخرى أن الدوسري هي نفسها التي قادت السيارة من دون أن تتأكد هذه المعلومات.

إقرأ أيضا: فتيات تقنعن شابا بتعلّم القيادة ليلا في السعودية

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية