بين الشاي والقهوة.. أيهما الأفضل؟

مقارنة بين الشاي والقهوة

مقارنة بين الشاي والقهوة

يختلف الناس بين محبّين للقهوة أو الشاي، فهذه المشروبات الساخنة هي الأكثر شهرة حول العالم والأكثر استهلاكاً ولكن بعيداً عن الأذواق الشخصيّة أيّ منها هو الأفضل على الصعيد الصحي؟

يتميّز مشروب الشاي بإيجابيّات عديدة فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهابات وتصلب الشرايين، إضافة إلى أن الدراسات أكّدت ان الشاي يخفف من خطر الإصابة السكتة الدماغيّة.

ias

إضافة إلى ذلك يساعد الشاي على تعزيز صحة الدماغ ما يرفع من مستويات كثافة العظام ويخفف من معدلات مفقدانها، هذا فضلاً عن أنه من أقوى المشروبات المحاربة للشيخوخة.

أمّا القهوة فهي من المشروبات التي يقال أن شرب كوبين أو ثلاثة منها يوميّاً يكون أقل عرضة للوفاة، فهو غني بمضادات الأكسدة كما انّه يحمي من مرض السكري الباركنسون وبعض أنواع السرطان.

المشكلة انّ للقهوة آثارا سلبيّة أكثر من الشاي، فالقهوة تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم فضلاً عن أنّها تقلّل من كثافة العظام وترفع ضغط الدم، كما أنّ الكميّة الكبيرة من الكافيين الموجودة فيها تسبب الشعور بالقلق والتوتر.

على عكس ذلك لا يحتوي الشاي سوى على سلبيّات طفيفة مثل تأثيره على لون الأسنان كما أنّ كميات مضادات الأكسدة الموجودة فيه توثّر على امتصاص الحديد من الأطعمة.

إقرأ أيضاً: فوائد وضع الشاي داخل سيارتك!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية