هكذا جُلدنَ المشجعات السعوديات واتُّهمن بشرفهنّ

مشجعة في المباراة

مشجعة في المباراة

لم يمر كأس السوبر السعودي مرور الكرام. ناهيك عن الإنقسام الحاد بين المشجعين، كان هناك من يتربص المشجعات ويطلق إسم "الفضيحة" على ما حصل.

لعل بوصلة المباراة بين الهلال والنصر التي جرت الأربعاء على ملعب لوفتس رود في لندن، تغيّرت بالفعل. السعوديات هن السبب.

ias

بعد أن عرض موقع "مزيون" على حادثة غريبة قبل موعد المباراة وأسباب الجدل حول حضور المواطنات مباراة فريقي بلدهن الأساسيين، ظهرت صور المشجعات على مواقع التواصل الإجتماعي وأثارت الجدل من جديد.

بين مؤيد ومعارض، إنقسم الناشطات والناشطون السعوديون على ما حصل. منهم من هاجم الفتيات بشدة ومنهم من رفض وصفهن بـ"الفاسقات والعاهرات" لمجرد ظهورهن في مباراة كرة قدم، كما فعلت قناة المجتمع.

أستاذ العقيدة بالجامعة الإسلامية بالمدينة الدكتور صالح سندي كتب على حسابه عبر موقع "تويتر" أن "الله تعالى نهى المرأة أن تضرب برجلها كي لا يُسمع خلخالها. فكيف بتمايلها في المدرجات، متبرجة، بين الرجال، أمام الشاشات؟!".

حساب آخر باسم "@jhelles" دعا إلى عدم تداول صور الفتيات إذ كتب "إياكم وتداول الصور. إياكم والأعراض قالﷺ: إنه من يتبع عورة أخيه -المسلم- اتبع الله عورته،ومن اتبع عورته فضحه في جوف بيته!".

عضو الإفتاء بمنطقة القصيم رأى أيضا أن "الفرح بتبرج المسلمات وسفورهن وتمني ظهوره في بلاد الإسلام من خصال المنافقين والمنافقات الذي قال الله عنهم :﴿يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف﴾".

حمد المحيميد توجه لمن كان "يطالب بالسماح للنساء بحضور المباريات" قائلا: "أتوقع بعد هذه المباراة سيغير قناعاته فـ”أغلبهن” أتى للاستعراض بلا حشمة".

أيضا، هناك من ذهب أبعد من ذلك بكثير وأعاد تداول فيديو "فتاة تصرخ من تحت الأنقاض:"عمو لا تصورني ماني محجبة". وقارن بينها وبين "من تترك الحجاب وتتبرج" متأسفاً.

https://www.youtube.com/watch?v=gcWhOi2hhZI

> في المقابل

هناك من رفض الأوصاف التي لقبت بها المشجعات وأضاء على حوادث التحرش التي حصلت في السعودية مؤخرا.

فغرّد حساب باسم "history_seeker" على "تويتر": في لندن مافي أحد تحرش فيهم! وأنتوا مسوين هاشتاق حتى تتحرشون فيهم لفظي! وتطعنون في شرفهم؟!انحاشوا منكم ليش لاحقينهم؟.

وكتب آخر: فضيحة عظيمة للهيئة والشعب الذي اوهم النساء انهن بأمان. ففي لندن لا هيئة لا حجاب لا فصل بين الجنسين ولا صار شيء.

> المخرج وطارق النوفل

العديد من الناشطين تداولوا موقف الإعلامي طارق النوفل حول القضية. وقفوا إلى جانبه واعتبروا أنه عبّر عن رأي "كل مسلم غيور".

النوفل لم يتهجم على الفتيات وعلى ما فعلن، بل انتقد بشدة ما فعله مخرج المباراة الذي قال مغردون أنه عرض صورهن أكثر من مجريات المباراة.

https://www.youtube.com/watch?v=bQDKByzjRzg

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية