صحيفة بريطانية تكشف: هذا ما سيحصل بـ"أبو سن" في السجن

أبو سن متباكيا أمام كريستينا

أبو سن متباكيا أمام كريستينا

أثار اعتقال المراهق السعودي "أبو سن" موجة تعليقات كبيرة في المملكة، وبدأت بعدها التساؤلات: ماذا سيحصل معه وهل سيسجن؟

لم يكن الخبر عاديا هذه المرة. تأكيد من أكثر من جهة رسمية أنه تم اعتقال "أبو سن" على يد شرطة منطقة الرياض.

ias

بعد ذلك، إنقطعت أخبار هذا الفتى السعودي ولم يعد يظهر بين فينة وأخرى في فيديو على "يوناو" من هنا وآخر محمل على "يوتيوب" من هناك. كل ما في الأمر انتشار فيديو لعملية اعتقاله دارت حوله بعض الشكوك.

لكن ماذا سيحصل معه الآن وماذا سيحل به؟ هل سيسجن أم سيبقى قيد التحقيق؟ وفي حال سُجن ما هي المدة المتوقعة لبقائه في الزنزانة؟

صحيفة "عكاظ" المحلية نقلت عن المحامي السعودي عبدالرحمن اللاحم إن المشاركات المسيئة لـ"أبو سن" تخضع لبند نظام الجرائم المعلوماتية، وقد يتعرض للسجن من سنة إلى ثلاث سنوات.

كما أشار اللاحم إلى أن هذا النظام "يعاقب كل من يبث مشاركات أو تسجيلات أو من يقوم بإنتاج مقاطع مسيئة للشريعة والآداب العامة".

> "إندبندنت" تقول: قد يسجن 5 سنوات!

في مقابلة مع صحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية يقول آدم كوغل وهو باحث في قسم الشرق الأوسط في منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي وضع عام 2007 تقول في النقطة الأولة منها:

> يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كلُّ شخص يعمل على "إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام ، او القيم الدينية، أو الآداب العامة ، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده ، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي".

وأشار كوغل إلى أن العديد من المحاكم استخدمت هذه المادة في قضايا مماثلة تخص مواقع التواصل الإجتماعي مثل تويتر وغيرها.

بناء على ذلك، هل سيغيب "أبو سن" لهذه المدة الطويلة ومتى سيخرج؟ الأيام المقبلة كفيلة بالإجابة.

https://www.youtube.com/watch?v=h9nkSHvmcRY

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية