هزّة في القصر الملكي ليلا.. سرّ الفقرة التي مهدّت لصعود محمد بن سلمان!

سمعا وطاعة!

سمعا وطاعة!

أجمع المراقبون على أنها هزّة كبيرة في القصر الملكي على الرغم من أنها كانت متوقعة. محمد بن نايف يخرج من المشهد السعودي ليحل مكانه الأمير الشاب ويصعد سلم الحكم سريعا.

في خطوة كانت مفاجئة بسرعتها أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز تعيين نجله محمد بن سلمان وليا للعهد مما يعني انتقال المملكة العربية السعودية إلى مرحلة جديدة كليا.

ias

محمد بن سلمان، إبن الأعوام الـ31 وعرّاب رؤية السعودية 2030 يظهر اليوم "الصاعد الأكبر" في مراتب الحكم الملكي بمباركة 31 عضوا من أصل 34 من هيئة البيعة.

جاء في الأمر الملكي الذي صدر ليلا بعد صلاة التراويح "يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية" ومن ثم "اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى".

> **ماذا تغيّر.. الفقرة اللغز!** 

عمليا، إن محمد بن نايف جُرّد أيضا من مناصبه الأخرى بعد أن كان "دماغ مكافحة الإرهاب" لدى الغرب في حين تصدّر بن سلمان المشهد الحربي إلى جانب الإقتصادي.

عام 1992 صدر النظام الأساسي للحكم في المملكة في عهد الملك الراحل فهد قبل ظهور "نظام هيئة البيعة" عام 2006 في الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز.

الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي كانت على الشكل التالي "يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم". أما اليوم مع تعيين بن سلمان فزادت عليها جملة:

> ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس

> بن نايف يبايع ولي العهد الجديد: الله يعينكم

بشكل سريع وبعد الأمر الملكي بـ"مبايعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وذلك بقصر الصفا في مكة المكرمة" ظهر ولي العهد السابق محمد بن نايف يبايع بن سلمان.

وفي الفيديو الذي تداولته مواقع عربية بشكل كبير قبّل بن سلمان يد بن نايف وانحنى أمامه فقال الأخير "الله يعينك". فرد الملك القادم "ما نستغني عن توجيهاتكم ونصحكم". شاهد الفيديو كاملا

https://www.youtube.com/watch?v=utg1RfKsWwY

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية